وقفات وعبر في النقد والذم والحسد
إذا كنتَ خطيباً ناجحاً , وتعرفُ كيف تُشافِهُ الناسَ , وكيف تعالجُ مشاكِلَهُم وتؤثرُ فيهم , ثم رأيتَ من ذوي العلم من يتركُ خطبتَكَ ويستبدلك بخطيبٍ آخر , فاعلم أن ذلك لحسدهِ لكَ وغيرتهِ مِنك , حيث إنه لم يستطع أن يكونَ مكانك ..
إذا كنتَ تعظُ الناسَ بموعظةٍ رقت منها القلوبُ وخشعت , وأذعنت لبارئها واستكانت , ثم رأيتَ من ذوي العلم مَن يذمك وينتقدك أمام المتأثرين فيك , فاعلم أن ذلك لحسده لكَ وغيرتهِ منك , لأنه لم يكن هو المؤثرَ فيهم ..
إذا كنتَ أهلاً لِتُجيبَ الناسَ وتُفتيَهم , ثم رأيتَ مِن ذوي العلم من يحضُهم على الذهاب إلى غيرك , فاعلم أن ذلك لحسدهِ لك وغيرتهِ منك , حيث إنه عاجز عن أن يكونَ مثلك ..
إذا دعاك رجل ذو منصبٍ أو سلطان لمكانتِكَ العلميةِ والدعوية , ثم رأيتَ من ذوي العلم مَن يتهمُكَ بمداهنةِ القادةِ والسلاطين , فاعلم أن ذلك لحسدِه لكَ وغيرتهِ منك , حيث لم يكن هو المطلوبَ إليهم والمرغوبَ فيهم ..
إذا تزوجتَ بطبيبةٍ ملتزمةٍ في دينها , ثم انتقدك رجل من ذوي العلم , فاعلم أن ذلك لحسدهِ لكَ وغيرتهِ منك , حيث لم يحظَ بما حظيتَ أنت ..
إذا أسدلتَ الخمارَ على وجهِ زوجَتِك , وجلببتَها من المَفرقِ إلى القدم , ثم رأيت من ذوي العلم من ينتقدك ويذمك , فاعلم أن ذلك لحسدهِ لكَ وغيرتهِ منك , حيث إن زوجتَهُ مرئية , وزوجتُكَ محمية , وحيث إنه لم يقدر على فعل ما فعلت ..
إذا استوقفتك امرأة لتسألَكَ وتستفتِيَكَ في أمور حياتِها ودينِها , ثم انتقدكَ رجل من ذوي العلم لأنك تتحدثُ معها , فاعلم أن ذلك لحسدهِ لكَ وغيرتهِ منك , حيث لم يكن هو المتحدث معها ..
إذا كتبتَ مقالةً نافعةً ومفيدة , وليس للإسلام فيها مأخذ ولا مطعن , ثم مر عليها أحدهم من ذوي العلم مروراً عابراً من غيرِ أن يخط بقلمه كلمةً يؤيدُك بها , فاعلم أن ذلك لحسده لكَ وغيرتهِ منك , حيث إنه لم يستطع أن يكتبَ ما كتبت ..
إذا كنتَ تعظُ الناسَ بموعظةٍ رقت منها القلوبُ وخشعت , وأذعنت لبارئها واستكانت , ثم رأيتَ من ذوي العلم مَن يذمك وينتقدك أمام المتأثرين فيك , فاعلم أن ذلك لحسده لكَ وغيرتهِ منك , لأنه لم يكن هو المؤثرَ فيهم ..
إذا كنتَ أهلاً لِتُجيبَ الناسَ وتُفتيَهم , ثم رأيتَ مِن ذوي العلم من يحضُهم على الذهاب إلى غيرك , فاعلم أن ذلك لحسدهِ لك وغيرتهِ منك , حيث إنه عاجز عن أن يكونَ مثلك ..
إذا دعاك رجل ذو منصبٍ أو سلطان لمكانتِكَ العلميةِ والدعوية , ثم رأيتَ من ذوي العلم مَن يتهمُكَ بمداهنةِ القادةِ والسلاطين , فاعلم أن ذلك لحسدِه لكَ وغيرتهِ منك , حيث لم يكن هو المطلوبَ إليهم والمرغوبَ فيهم ..
إذا تزوجتَ بطبيبةٍ ملتزمةٍ في دينها , ثم انتقدك رجل من ذوي العلم , فاعلم أن ذلك لحسدهِ لكَ وغيرتهِ منك , حيث لم يحظَ بما حظيتَ أنت ..
إذا أسدلتَ الخمارَ على وجهِ زوجَتِك , وجلببتَها من المَفرقِ إلى القدم , ثم رأيت من ذوي العلم من ينتقدك ويذمك , فاعلم أن ذلك لحسدهِ لكَ وغيرتهِ منك , حيث إن زوجتَهُ مرئية , وزوجتُكَ محمية , وحيث إنه لم يقدر على فعل ما فعلت ..
إذا استوقفتك امرأة لتسألَكَ وتستفتِيَكَ في أمور حياتِها ودينِها , ثم انتقدكَ رجل من ذوي العلم لأنك تتحدثُ معها , فاعلم أن ذلك لحسدهِ لكَ وغيرتهِ منك , حيث لم يكن هو المتحدث معها ..
إذا كتبتَ مقالةً نافعةً ومفيدة , وليس للإسلام فيها مأخذ ولا مطعن , ثم مر عليها أحدهم من ذوي العلم مروراً عابراً من غيرِ أن يخط بقلمه كلمةً يؤيدُك بها , فاعلم أن ذلك لحسده لكَ وغيرتهِ منك , حيث إنه لم يستطع أن يكتبَ ما كتبت ..
وليد خليل طعمة