منتدى مدينة زاكية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدينة زاكية


4 مشترك

    خطر اللسان وغفلة الإنسان ( 2 )

    أبو حازم طعمة
    أبو حازم طعمة


    المساهمات : 65
    تاريخ التسجيل : 03/05/2009
    العمر : 52
    الموقع : سوريا

    خطر اللسان وغفلة الإنسان ( 2 ) Empty خطر اللسان وغفلة الإنسان ( 2 )

    مُساهمة  أبو حازم طعمة الأربعاء يونيو 03, 2009 4:03 pm

    تتمة لملخص ( خطر اللسان وغفلة الإنسان )

    15- عفت الله :
    قال الرازي في مختار الصحاح : عَافَ الرجل الطعام والشراب يعَافَه عِيَافَةً كرهه فلم يشربه فهو عَائِف . مختار الصحاح (1/196) ولسان العرب (9/260)
    ومنه نستنتج أن كلمة عفت الله معناه كرهت الله ، وهذا كفر كالقول السابق .
    16- أريد أن أخلص من ربه :
    وهذا كلام فيه كفر ، لأن قائله جعل الله شيئاً يضايقه وهو يريد أن يخلص منه ، ولن يخلص من سلطان الله سبحانه وتعالى أبداً لأنه عبدٌ لله شاء أم أبى .
    17- أتحدى ربه :
    من يكون الإنسان حتى يتحدى خالقه ، فإن العاقل يعلم أنه لا بد من وجود المماثلة على الأقل بين المتحدي والمتحدى ، فهل هناك من يماثل الله عز وجل حتى يتحداه .
    إن كان يقدر على شيء اسمه ( تحدي ) كما يزعم ، فإن الله تعالى كتب الموت على الخلق أجمعين ، فليمنع الموت عن نفسه إن استطاع بل ليمنع عن نفسه المرض إن كان قادر على ذلك .
    لا شك أن من يتحدى الله فإن الله سيقصمه ويدمره تدميراً ويوم القيامة يُرد إلى أشد العذاب ، هذا إذا لم يتب ويرجع عن مقالته تلك .
    18- لست عارفاً ربه :
    وبالعامية يقولون ( ما بعرف مين ربه ) أي أن قائل هذه الكلمة ينكر معرفة رب العالمين ، لأنه كونه لا يعرفه فهو ينكره ، لأن المعرفة ضدها الإنكار كما أسلفنا ، ومن أنكر رب العالمين فقد وقع في الكفر .
    19- لا تفيدنا الصلاة ولا الدين :
    لا شك أن هذا القول لا يصدر إلا عن ملحد منكر للدين كله ، مستغرق في شهوات الدنيا ونعيمها الزائل والله المستعان .
    ومثل هذه الكلمة ( دعونا من الصلاة والصيام فالدين معاملة ) وأيضاً ( تكثر علي المصائب إن صليت .. فلن أصلي بعد اليوم ) .
    20- قتلك حلال :
    وفي هذه الكلمة استحلال ما حرمه الله بنص القرآن من تحريم قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، قال تعالى : ? وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقّ ? [ الأنعام : 151] .
    وهذا حكم مجمع عليه بين علماء الإسلام ، فمن نقض هذا الحكم ارتد وخرج عن الإسلام ، ولكن إذا كان هناك شخص مهدور الدم ، كمن ارتد عن الإسلام أو من قتل نفساً معصومة بغير حق أو زنى وهو محصَن ، فهذا إذا قيل له قتلك حلال من قبل الحاكم الإسلامي ، ففي هذه الحالة لا شيء على القائل والله أعلم .
    21- حلال على الشاطر :وهذه الكلمة تقال في غالب الأحيان عندما يتاجر شخص بسلعة وينفقها بالغش والمكر والخديعة والحلف الكاذب ، فعند ذلك بدلاً من أن يقال له ( اتق الله ) يُقال له : ( حلال على الشاطر ) ، والشاطر عند الناس هو من لا يأمن الناس خُبثه .
    فالذي يقول لمن يأتي بعمل محرم بالإجماع ، حلال على الشاطر فقد أقره على عمله واستحسنه ، وبالتالي فقد استحل ما هو محرم بالإجماع وهذا كفر والعياذ بالله .
    22- لستُ مسلماً ومثلها أنا يهودي أو نصراني :
    فقائل هذه الكلمات أراد أن يكون كافراً ، وهو سيكون كما قال إذا لم ينتبه لما يقول من ألفاظ مهلكة ، فعن بريدة ? أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من حلف قال إني بريء من الإسلام فإن كان كاذباً فهو كما قال وإن كان صادقاً فلن يرجع إلى الإسلام سالماً » رواه أبو داود (3258) وابن ماجه (2100) وإسناده صحيح . .
    23- أنت حرام أن تكون إنسان ومثلها حرام أن يموت فلان : في هذه الكلمات اعتراض على العليم الحكيم في خلقه وفعله ، ومن اعترض على الله فقد انتقصه وهذا كفر .
    24- حلال على ربك : في هذا الكلام دلالة أن الله يلزمه تشريع كالبشر ومن هذا الذي يشرع لله سبحانه وتعالى؟! هذا تشبيه واضح لله بمخلوقاته التي تخضع لتشريعه سبحانه وهو كلام ساقط .
    25- نِيَّال ربك :
    و ( نِيَّال) كلمة عامية تعني أغبط ، فيكون المعنى المقصود من قبل قائلها ( إني أغبط رب العالمين ) والغبطة هي أن تتمنى لنفسك مثل ما أوتي أخوك من نعم وافرة ، فالذي يقول ( نِيَّال ربك ) فهو يغبط الله فيتمنى أن يكون له مثل ملكه سبحانه ، وهذا أمر محال .
    26- الله يدير باله عليك :في هذه الكلمة نسب صفة البال لله سبحانه وتعالى ، والبال هو الذهن والذاكرة ، فهل يغيب أحد عن الله تعالى حتى يبقيه في باله أو ذهنه أو عقله المزعوم!!. تعالى الله عن كل هذه الصفات ، لأنها صفات نقص تنسب فقط إلى مخلوقاته ، فمن نسب إليه بالاً فقد كفر .
    27- يسعد الله :لقد ثبتت صفة الفرح لله تعالى في الأحاديث الصحيحة .
    ففي الصحيحين عن أنس ? قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لله أفرح بتوبة عبده من أحدكم سقط على بعيره وقد أضله في أرض فلاة » . رواه البخاري (5949 – 5950) ، ومسلم (2675) .
    أما السعادة وإن كانت من مرادفات الفرح فلم تثبت كصفة لله تعالى لا في القرآن ولا في السنة فنسبها إلى الله لا يجوز ، وقد نسبها بعض الفسقة لله في أغانيهم كما في الأغنية الساقطة المشهورة ( يسعد رب البنات!! ) قاتلهم الله أنى يؤفكون .
    28- ليس حي الله :
    وبالعامية يقولون ( مو حي الله ) ومن قال هذا الكلام فقد نفى عن الله صفة الحياة ، الثابتة له سبحانه وتعالى بالإجماع ، وبالتالي فقد وقع قائلها في الكفر والعياذ بالله .
    قال تعالى : ? اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ? [ البقرة : 255] .

    انظر خطر اللسان لوليد طعمة : ص 19 حتى ص 68 ، وانظر ص 102 .

    هذا ما تيسر لي نقله من كتاب خطر اللسان ، وهناك بعض المكفرات القولية التي لابد أن أذكرها تتمة للفائدة فأقول :
    29- أبوس الله :
    وهي كلمة عامية منتشرة بكثرة بين الناس وتعني " أريد أن أُقبِّل الله " ، وهل الله يشبه أحد من مخلوقاته حتى يُقبَّل ، لا شك أن من تفوه بمثل هذه الكلمة فقد وقع بالتشبيه من حيث لا يدري ، ويمكن استبدال هذه الكلمة بكلمة أفضل منها بكثير وهي " أبوس محمد " فإرادة تقبيل النبي صلى الله عليه وسلم هي أمنية كل شخص أحب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    30- والله لأعبدك العجل :
    هذه الكلمة الخطرة يقولها بعض الناس لشخص يريدون أن يُصعِّبوا عليه بعض الأمور ، بحيث يصبح في ضيق وبالتالي يصل إلى درجة يريد الكفر بالله وعبادة العجل بزعمهم ، وقائل هذه الكلمة يريد أن يوقع المُخاطب بها في الكفر ، فهو يريد الكفر لغيره ومن أراد الكفر كفر كما مر معنا سابقاً .
    ومثل هذه الكلمة قول البعض " لأكفرك بالعبري " .
    31- بحسب الله ما خلقك :هذه الكلمة يقولها البعض لشخص قد غضبوا منه فيهددونه بهذه الكلمة الخطرة ، والتي تعني نفي كون الله خالق كل شيء ، قال تعالى : ? ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ ? [ الأنعام : 102] .
    32- العمى في ربك :
    قائل هذه الكلمة ينسب العمى لله سبحانه وتعالى ، وهذا كفر لأنه انتقاص لله سبحانه ، قال تعالى : ? لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ? [ الشورى : 11] .
    هذه نبذة من المكفرات القولية كثيرة الانتشار في المجتمع الإسلامي ، وهي ليست على سبيل الحصر ، فلا شك في وجود غيرها والمهم هو أن يعلم المسلم أن كل ما يتفوه به من كلام فهو محاسب عليه يوم القيامة ، قال تعالى : ? مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد ? [ ق : 18]
    بيلسان
    بيلسان


    المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 20/02/2010
    الموقع : http://topwushu.com/tw/index.php?act=idx

    خطر اللسان وغفلة الإنسان ( 2 ) Empty رد: خطر اللسان وغفلة الإنسان ( 2 )

    مُساهمة  بيلسان السبت فبراير 20, 2010 5:27 pm

    استغفر الله وأتوب إليه من كل كلمة زل بها لساني وغفلت عن معناها الحقيقي

    صدقت أخي هذه الكلمات كثيرا ما نجد الاغلب يتلفظ بهذه الكلمات

    جزاك الله عنا كل خير على التنبيه والتبيين
    جعله الله في ميزان حسناتك


    خطر اللسان وغفلة الإنسان ( 2 ) Get-8-2009-7ayrt975
    أبو حازم طعمة
    أبو حازم طعمة


    المساهمات : 65
    تاريخ التسجيل : 03/05/2009
    العمر : 52
    الموقع : سوريا

    خطر اللسان وغفلة الإنسان ( 2 ) Empty رد: خطر اللسان وغفلة الإنسان ( 2 )

    مُساهمة  أبو حازم طعمة الأحد مارس 07, 2010 7:01 am

    نفعنا الله وإياكِ أختنا الفاضلة بيلسان
    وغفر الله لنا جميعاً عن كل ما مضى
    بتول الدين
    بتول الدين


    المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 36
    الموقع : http://www.sham-islamic.com/

    خطر اللسان وغفلة الإنسان ( 2 ) Empty رد: خطر اللسان وغفلة الإنسان ( 2 )

    مُساهمة  بتول الدين الأربعاء مارس 24, 2010 4:15 pm

    سيدي الفاضل

    كتابك المنشور بالغ الأهمية حيث إنه يعالج داءً معضلاً ووباءً منتشراً
    وقد اطلعت عليه وحاولت نشره قدر استطاعتي وواجهتُ بعض الأسئلة عن شرح كلمات لم تُفهم من الكتاب فشرحت ما وفقني الله إليه ويبقى لدي بعض الأسئلة حول كلمات لم أفهم معناها
    سأوافيك بها عما قريب
    و جزيتَ كل خير على ذلك
    khaleadqadre
    khaleadqadre


    المساهمات : 101
    تاريخ التسجيل : 18/05/2009
    العمر : 35

    خطر اللسان وغفلة الإنسان ( 2 ) Empty رد: خطر اللسان وغفلة الإنسان ( 2 )

    مُساهمة  khaleadqadre السبت مارس 27, 2010 9:27 am

    لستُ مسلماً ومثلها أنا يهودي أو نصراني :
    فقائل هذه الكلمات أراد أن يكون كافراً ، وهو سيكون كما قال إذا لم ينتبه لما يقول من ألفاظ مهلكة ، فعن بريدة ? أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من حلف قال إني بريء من الإسلام فإن كان كاذباً فهو كما قال وإن كان صادقاً فلن يرجع إلى الإسلام سالماً » رواه أبو داود (3258) وابن ماجه (2100) وإسناده صحيح . .
    أريد أن أستفسر عن هذه الكلمة حتى ولو نطقها الشخص دون أن يقصدها
    وهل مسبة الدين عن طريق ألفاظ لا يراد بها""نية"" سب الدين هي كفر
    [b]
    أبو حازم طعمة
    أبو حازم طعمة


    المساهمات : 65
    تاريخ التسجيل : 03/05/2009
    العمر : 52
    الموقع : سوريا

    خطر اللسان وغفلة الإنسان ( 2 ) Empty رد: خطر اللسان وغفلة الإنسان ( 2 )

    مُساهمة  أبو حازم طعمة الثلاثاء مارس 30, 2010 6:26 pm

    نعم أخي الكريم خالد
    إن التفوه بهذه الكلمة هو كفر
    إلا أن الشخص إذا لم يكن يقصد الكفر والردة فإننا لا نخرجه من الملة , وإنما نعزره ونبهدله ونحذره من هذه الكلمة من أن يعود إليها مرة ثانية ..

    وأما بخصوص سب الدين , فإننا لا ننظر إلى أنه هل يقصد الكفر أو لا يقصد , وذلك لأن سب الدين معلوم من الدين بالضرورة أنه كفر وردة عن الإسلام وخروج من الإيمان ..
    khaleadqadre
    khaleadqadre


    المساهمات : 101
    تاريخ التسجيل : 18/05/2009
    العمر : 35

    خطر اللسان وغفلة الإنسان ( 2 ) Empty رد: خطر اللسان وغفلة الإنسان ( 2 )

    مُساهمة  khaleadqadre الجمعة أبريل 02, 2010 5:24 am

    جزاك الله كل خير ومشكور على الإجابة الصريحة والواضحة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 9:42 pm